Post Image Interview

د.إليو ساسين: بين الطبيعة والطب النفسي علاقة وثيقة


Sun 2018/11/18

خاص-snobarabia

بهدف دعم الأطفال المتضررين من الحرب، يطلق ، د.إليو ساسين كتابه " One Flew Over the Cuckoo’s Land " ، إلى جانب معرض لصوره الفوتوغرافية وعرض فيديو ، في بيت بيروت في السوديكو. إيليو ساسين طبيب نفسي، فهو الى جانب مهنته، يهوى التصوير، والسير لمسافات طويلة في الطبيعة. في هذا الحوار، يكشف ساسين عن هوايته وعن كتابه الذي سيعود ريعه  للجمعية الذي ينتمي اليها.

 

أحلامه الكثيرة أوصلته الى هواية التصوير

  • من هو إيليو ساسين؟

 

أنا طبيب نفسي أمارس مهنتي  في لبنان منذ عام 1995. متزوج ولدي 3 أولاد. على مدى العامين الماضيين ، شعرت بشغف كبير تجاه التصوير الجوي لطائرات بدون طيار ، وبالتالي هذا ما جعلني أنشر كتاب "One Flew Over the Cuckoo’s Land" . بالإضافة إلى ذلك ،  أنا نائب رئيس جمعية خيرية غير حكومية تسمى APEG ، والتي سأتحدث عنها لاحقًا.

 

  • ما كانت أحلامك في طفولتك؟

 

مثل أي طفل كانت أحلامي كثيرة. لكن حلمي الكبير كان أن أبتكر طائرات نموذجية وطائرات ومروحيات وقد كنت أقوم فعلاً مع زملائي بصناعتها. ولكن لسوء الحظ لم تأت هذه التجارب بجدوى تُذكر، لأنه في ذلك الوقت لم تكن التكنولوجيا متطورة كأيامنا هذه. ولكن  تغير الأمر منذ بضع سنوات .

 

  • هل ثمة علاقة بين الطبيعة والطب النفسي؟

 

 

ثمة علاقة بين الطب بشكل عام والطبيعة. فالتواجد في الطبيعة والمشي لمسافات طويلة يعدان هروبًا من هموم الحياة اليومية ووسيلة  للإنفراد بالذات ليكون أمام كل إنسان بعض الوقت للتفكير والتأمل، وفرصة لاستعادة طاقته إلى أقصى حد.

 

الحذر والصبر مهمان في مهنة التصوير

 

  • كيف دخلت عالم التصوير؟

 

لا أرى نفسي كمصور، اللقب فيه بعض الإدعاء ... لطالما استمتعت بصنع الطائرات النموذجية والطائرات بدون طيار ، كما قلت سابقًا. خلال السنوات القليلة الماضية ، اكتسبت هذه الأجهزة أداءً عاليًا وأ ضيفت اليها الكاميرات. وقد أدى ذلك إلى اكتشافي متعة التصوير الجوي.  واليوم بت استطيع الجمع بين اثنين من هواياتي المفضلة: السير لمسافات طويلة وتصوير لقطات للطائرات الجوية.

 

  • ما نصيحتك للذين يودون دخول مهنة التصوير؟

 

 

كما قلت سابقاً، لا أري نفسي كمصور، ولا أعتقد أنني استطيع اسداء النصائح بهذا الخصوص. انما بالنسبة الى أولئك الذين يرغبون في البدء  بمهنة التصوير بواسطة الطائرات بدون طيار ، أنصحهم بالتحلي بالصبر وتعلم كيفية قيادة الطائرة بدون طيار قبل التقاط الصور. كما ينبغي أن يكونوا حذرين لتجنب تحطم الطائرة  على المارة والممتلكات. بالطبع علينا أن نكون من هواة الطبيعة والمشي ولكن للتواصل الانساني دوراً مهماً في هذه المهنة. فتحليق طائرة بدون طيار في السماء سوف يجذب حتما الناس الفضوليين الذين يودون معرفة ما نقوم به، وأخيرا وليس آخراً علينا أن تستمتع بما نقوم به.

 

  • ما هي المعدات التي تصطحبها معك عندما تذهب في رحلة؟

 

في بادىء الأمر،  اقوم باستطلاع  المنطقة التي سأقوم بزيارتها ، لأتأكد ما أذا كانت تضم مناظر جميلة تستحق التصوير واذا كانت خالية من أية مخاطر، أو مناطق يحذر المرور بها، كالمطارت أو القواعد العسكرية. أما بالنسبة الى المعدات التي أصطحبها معي، فهي عبارة عن طائرتين بدون طيار مع الكاميرات التي تختلف الواحدة عن الأخرى أختلافاً بسيطاً.

  • لقد التقطت صورًا في العديد من الأماكن التي لم تكن ظروف الأرض فيها سهلة، فكيف تعاملت مع الوضع ؟

 

تمامًا كما أتعامل مع الظروف الطبيعية أثناء الصعود الى المرتفعات العالية. ففي فصل الشتاء وعند تواجد الثلوج مثلاً، أستعمل أحذية خاصة بالثلج. وللتصوير، غالبا ما نضطر للسير لعدة كيلومترات للوصول إلى المكان المختار. لذلك من المهم جداً أن نستمتع بما نقوم به، وأن نكون في حالة جسدية جيدة ومجهزين بالوسائل الصحيحة.

 

 

 

  • ما هي الأماكن التي تتردد اليها عندما تود التقاط صور لمناظر جميلة؟

 

طالما أنا على تواصل مع الطبيعة ، أشعر أنني بحالة جيدة! كما أنني احب التردد الى الأماكن التي تتواجد فيها الأثارات  او المنازل والمزارع التي دمرت نتيجة الحرب الأهلية.

 

 

 

  • ستذهب عائدات مبيعات كتابك" One Flew Over the Cuckoo’s Land" إلى APEG ، ما هي علاقتك بهذه الجمعية؟

 

تأسست جمعية حماية أطفال الحرب  عام 1996 بعد الغزو الإسرائيلي لجنوب لبنان ومجزرة قانا. وهي مؤسسة غير حكومية وترأسها ميرنا غناجة. وتهدف إلى إنشاء عيادات للصحة النفسية المجانية في المناطق التي لا تتواجد فيها هذه الخدمات.  و نقدم الاستشارات والرعاية النفسية والعقلية للأطفال وللبالغين في مراكزنا في بيروت والنبطية وصور ومرجعيون وزحله وبعلبك.

 

 

- أين يتواجد الكتاب؟

سوف يباع في معظم المكتبات في لبنان بدءاً من 29 تشرين الثاني- نوفمبر.

 

Image gallery

Comments