Post Image DECOR

كيف تختارين الألوان صحيحة لمنزلك


Fri 2018/10/05

خاص- Snob arabia

 

للون تأثيرعلى مساحات معيشتنا  إذ يمكن  ان يجعلها نابضة بالحياة أوملأى بالهدوء والسكينة ولكل انسان  لوحة الألوان الخاصة به والفريدة من نوعها. وتعتبر بعض الألوان شافية مضمدة للجراح ، تشعرنا بالسعادة و الصحة ، وبعضها الآخر له أثر سلبي علينا ، يولد فينا الحزن و الكآبة. من هنا أهمية اختيار الألوان الصحيحة في محيطنا و الإكثار من التي نرتاح اليها و التخلص من التي تزعجنا. في رحلتنا اللونية التالية سوف نتعرف الى معنى كل لون و تأثيره علينا متى تواجد في محيطنا المعيشي.

 

  • الأصفر:

 اللون الأسعد ضمن الطيف لون الفرح و الأمل، وعلى دائرة الألوان ، ياتي اللون البنفسجي مواجهاً له،لذا يمكن مزجه مع مشتقات البنفسجي أي  الأرجواني أو الأزرق وبهذا يتم خلق تزاوجات لونية مريحة تنعش المحيط. يستعمل في غرفة الطعام لتنشيط الشهية او في غرفة المعيشة لزرع التفاؤل.


  • البرتقالي:

 أقوى الألوان ، وأكثرها سخونة  في الطيف ، ويمكن ان يكون لوناً صعباً يشق ايجاد التوازنات الصحيحة معه، ولكن النتائج متى كانت مدروسة يمكن أن تحقق أجواء احتفالية ملاى بالمرح.يمكن مزج البرتقالي الزاهي مع الألوان الحية مثل الأحمر والأصفر ، أو العنابي الغني والخوخي لمفعول أهدأ.أما البرتقالي والبنفسجي فمزيج مفعم بالحيوية. يستحسن استخدام البرتقالي بلمسات صغيرة أو استخدام الدرجات المطفية منه لأن نشره في المساحة يولد شعوراً دائماً بالإثارة العصبية.


  • الوردي:

 لون إيجابي سعيد، وهو مشبع بالأرجواني والأحمرفي تكوينه. يضفي على الأجواء متعة وخفة ويبعد الهموم . ملائم لغرف الأطفال أو للصالونات النسائية.


  • الأزرق:

 أكثر الألوان برودة. الأزرق السماوي، و الدرجات الرمادية منه ، الغنية بالأبيض  تستعمل لتهدئة النفوس ، وإرسال رسالة من الهدوء والصفاء وهي مناسبة في غرف النوم و الحمام و غرف الجلوس تتيح الاسترخاء ويمكن ان تتماشى مع البني و الرمادي.
أما الأزرق البحري فلون مشرق ونابض بالحياة ، فضلا عن انه يخلق شعوراً بالهدوء.
.
•الليلكي :

يتماشى مع الأبيض ولا يتلاءم كثيراً مع  الخشب الداكن. يستحسن استعماله لطلاء الأواني الفخارية الثقيلة ، والمواد الصلبة مثل الجدران ،المزهريات أو المصابيح،بدلاً من استعماله في الأقمشة.ملائم في غرف النوم وغرف الأطفال و الصالونات.


  • اللافندرأو الخزامي:

لون مستمد من الطبيعة ملائم جداً في غرف النوم والحمامات يساعد على خلق بيئة نظيفة ومناخ هادئ.
كل ظلال البنفسجي و اللافندر تبدو أنيقة ورائعة متى تم تنسيقها مع مجموعات من الألوان الفضية و الرمادية وكذلك الوان الأخضر .

 • الأخضر:

 لون الاسترخاء العميق ، هو لون مركزي في الديكور ، ومتصل مع الطبيعة والبحر و من السهل جدا التعايش معه. طلاء جدران الغرفة باللون الأخضر يرفع الروح المعنوية ويساعد على الاسترخاء وتناول الطعام ضمن أجواء مطمئنة.يتلاءم مع الاثاث الخشبي أوالمطلي بألوان قوية ولا يتناسب كثيراً مع الأقمشة المنجدة المتأنقة لأنه لون بسيط طبيعي.ملائم في المطبخ و غرف المعيشة.


  • الأبيض :

ألوان الأبيض على اختلافها دائما نظيفة ومنعشة (أبيض رمادي ، سكري، او  مكسور).
وهي نقية وجذابة ،و وسيلة جيدة لاضفاء مزيد من الهدوء على الأفكار المزدحمة والديكور المعجوق. يمكن استخدامه على الجدران في اية غرفة تكثر فيها الألوان ليساعد على خلق توازن.


  • اللون الكريم:

مزيج من الأبيض مع لمسة صفراء. هادئ و أنيق ومريح للنظر.تدرجاته عديدة من العاجي و الصدفي ،و الماغنوليا والفانيليا. يمكن استخدامه في الصالونات ومداخل البيوت لإعطاء انطباع فوري بالأناقة.


  • الأحمر:

لون منشط وليس حيادياً اوسلبياً ، يساعد على التحفيزلا الاسترخاء إلى حد كبير. لون اللهب والعاطفة ، ولون والطاقة والحيوية والنشاط الجنسي والحب ، والخطر. يجمع ما بين  الحب والكراهية.
يمكن استخدامه بثقة على نطاق واسع لتسليط الضوء على سحر وبريق المكان. او بلمسات صغيرة تضفي حيوية و إثارة على المساحة. مقبول في غرف النوم او الصالونات او غرف الحمام ولكن لا ينصح به مثلاً في غرف الطعام او المكاتب.

• القلرميدي:

لون خريفي يشبه الصدأ. يمكن مزجه مع اللون العنابي، والخوخي، والبني ، والأحمر عميق لخلق أجواء دافئة ، حميمة وأنيقة ، في حين أن اختلاط الدرجات الشاحبة منه مع الأصفر تضفي هدوءاً و صفاء كبيرين على المساحة. يمكن استخدامه على الجدران أو في الأرضيات و هو يتماشى تماماً مع الخشب بمختلف ألوانه.


  • الخوخي:

لون متأنق على علاقة وثيقة بالأسود ، هومن الألوان التي تمتص الضوء. لجعله أنيقا ومرهفاً على الطريقة الأنكليزية الفيكتورية يستحسن مزجه مع الرمادي لكنه حينها يبدو كئيباً بعض الشيء. على النقيض من ذلك مزجه مع لون الليمون الأخضر يكسبه لمسة حيوية و يبعد عنه الكآبة. يمكن استعماله في الصالونات ذات الطراز الاكليزي الكلاسيكي وفي غرف النوم من الطراز نفسه.

 

  • الأسود:

 لون قوي له حضور واضح في الديكور يمتص باقي الألوان و يخلق شعوراً بالعمق. يشكل الخلفية الصالحة الأنيقة لباقي الألوان. الإكثارمنه قد يجعل ساكني البيت يشعرون بالضغط و الكآبة. لا يحبذ استعماله في غرف الأطفال او غرف الطعام أما في الصالونات لا سيما ذات الطراز الصيني أو في غرف النوم فيبدو لوناً سحرياً ودراماتيكياً.

 

  • الرمادي:

هو الحد الفاصل بين الأبيض و الأسود و هو لون غامض يحمل خصائص اللونين السابقين لكنه لا يشبه أي منهما. الرمادي لون محايد في الديكور و أنيق يستخدم بكثرة في الستايل المودرن البعيد عن الزخرفة . يتماشى مع الأصفر الليموني القوي و مع تدرجات الزهري.استعماله بلمسات بسيطة لا يعطي أية نتيجة أما استخدامه على الجدران أو في قطع الأثاث الكبرى فيخلق أجواء باردة محايدة يمكن أحياؤها بلمسات لونية قوية.

 

  • البني :

لون تقليدي يعطي احساساً بالثبات و مرتبط بالطبيعة و الجذور .يرمز الى الخريف بكل ما لهذا الفصل من رومنسية و كآبة و عطاء.يوحي بالقدم ولا يحبذ استعماله في البيوت ذات الطابع المودرن. إذا امتزج مع ألوان حيوية مثل البرتقالي و الأصفر و و الأحمر يصبح أكثر حيوية . يستحسن الابتعاد عنه في الأقمشة و تركه لخشب فقط.

 

  • الفضي:

 لون دخل الموضة في البيوت مؤخراً ملائم جداً للطراز المودرن و يضفي على المساحة لمسة عصرية و حيوية. استخدامه يتم بلمسات متوسطة حتى يعطي المفعول المطلوب منه .يمكن استخدامه في المصابيح و قطع الأكسسوار الكبيرة الحجم و سطوح الطاولات. البنفسجي و الخوخي من الألوان التي تتماشى معه بامتياز. ويفضل استخدامه في الصالونات وغرف الطعام كما في مدخل البيت.

 

  • الذهبي:

 لون تقليدي بامتياز يوحي بالفخامة و الغنى ولكن يتحول الى لون مبتذل متى تمت المبالغة في اساخدامه. يتماشى مع مختلف اللوان الدافئة مثل الأحمر و البني و الصدئي وكما الأسود و العاجي.يفضل استخدامه بلمسات بسيطة في قطع الأكسسوار لإدخال الضوء و البريق الى مساحة معينة ويصلح في المساحات الكبيرةاكثر من الصغيرة و في الصالونات و غرف  الطعام و مداخل البيوت.

 

 

 

 

Comments